الرئيسية 08 المقالات 08 مقالات اسلامية

مقالات اسلامية

{وَرُسُلًا لَّمْ نَقْصُصْهُمْ عَلَيْكَ} د. يوسف بلمهدي

timthumb

أمراض الانسان واحدة، غير أنّها تلبس لبوس كلّ عصر، وهي متشابهة يمكن أن تجدها في كلّ مصر، فمرض الكنود قديم في بني البشر: {إِنَّ الإنْسَانَ لِرَبِّهِ لَكَنُودٌ}، وكفران بالنّعم ديدنه: {إِنَّ الْإِنسَانَ لَظَلُومٌ كَفَّارٌ}، ومحبّة الجدل والتفوّق على الخصم وإن في باطل: {وَكَانَ الْإِنسَانُ أَكْثَرَ شَيْءٍ جَدَلًا}، والظلم والجهل سلاح الإنسان ولباسه وحصن مجده وأساسه: {إِنَّهُ كَانَ ظَلُومًا جَهُولً} وهكذا.. ومن ... أكمل القراءة »

رسالة الشيخ إلى مترشحي البكالوريا … الشيخ يوسف بلمهدي

large-تعميم-تجربة-المصالحة-الجزائرية-على-الدول-المتضررة-من-الإرهاب-98a9d

رسالة الشيخ إلى مترشحي البكالوريا إلى أبنائي و بناتي تحية طيبة مباركة • يفترض أن يكون العام الدراسي مدة كافية للمراجعة و الاستعداد. • احرصوا على ما بقي من الوقت قبل الامتحان. • حددوا بدقة ما يحتاج إلى مراجعة فعلا، لأنكم وبدون شك قد استوعبتم الكثير من البرنامج، ولكن ضغط التحضير وقرب موعد الامتحان يجعلكم تتخيلون أنكم لم تقرأوا شيئا. • ... أكمل القراءة »

لَيْسَ عَلَيْكَ هُدَاهُمْ

570303404

إنّ القلب الّذي يفيض بالخير، ويشعّ بالنّور، لا يمكن أن يحجز الخير عن الخلق، ولا أن يمنع وصول النّور إلى الآخرين، فالنّاس معادن، وأشرفها نفوس الأنبياء، الّتي تحبّ إشراك الخلق في كلّ نعمة، وتقتسم الرّحمة مع الجميع، وتنادي النّاس بمليء فيها كي يركبوا سفينة النّجاة، ويكونوا من المهتدين، ولذا كاد النّبيّ صلّى الله عليه سلّم، أن يهلك نفسه حسرة على ... أكمل القراءة »

رمضان.. جوع ورجوع … الشيخ يوسف بلمهدي

اختير رمضان لنزول القرآن لأنّه أشرف الأوقات، تكون النّفس فيه أقرب للتّوبة والرّجوع، والأوبة والخنوع، فيحصل لها من الهداية ما كان مفقودًا، ومن التّقوى ما كان بعيدًا، فهو مطهّر القلوب يغسلها من درن الذّنوب، يطفئ جمرها ويزيل حرّها، فما أكثر حسنات رمضان، عمارة المساجد بالعاكف والرّاكع والسّاجد، تلاوة القرآن والتّراويح، القنوت والتّسابيح، ضراعة ودعاء، خشوع وبكاء، نفقة وصدقة، تتغيّر ظلمة ... أكمل القراءة »

التلاوة والإتباع

445302867

    كثيرًا ما يقصر القارئ للقرآن معنى التلاوة على القراءة المجودة والترتيل الحسن كما في قوله تعالى ] وَرَتِّلِ الْقُرْآنَ تَرْتِيلاً[، وقد أمرت السنّة الطاهرة بذلك كما في الحديث الشريف: «تغنوا بالقرآن»، «زينوا أصواتكم بالقرآن». ولاشك أن هذا مطلب شرعي وأمر يجب العمل به، غير أن للتلاوة معنًى آخر لا يجوز الغفلة عنه وهو الإتباع كما في قوله تعالى] ... أكمل القراءة »

“الرحلة في كتاب الله” … نسمات الأسحار

2016-06-0522-27-22-715014-youcef-555x318

  لا يشغل المؤمن عن كتاب اللّه شيء خاصة في هذا الشهر الكريم، فهو روّاح بين آيه غدّاء، وسائحٌ بين سوره صباح مساء، ما أن يحِل في جزء منه حتى يرتحل، وما أن يرتحل حتى يعود من جديد وهكذا، يتمثل حديث المصطفى r الذي أخرجه الترمذي وغيره عن ابن عباس رضي الله عنهما، أن رجلاً سأل النبي r: «أَيُّ الأَعمَالِ ... أكمل القراءة »

“الرحمة بالباب…فافتح لها” … نسمات الأسحار

445302867

ليس غريبًا أن يبحث الإنسان عن السعادة أو عن الرحمة أو عن الخير فيتعذر عليه ذلك أو يتعسر، فقديمًا قال الشاعر: ما كل ما يتمنى المرء يدركه   تجري الرياح بما لا تشتهي السفن ولكن الغريب كل الغرابة أن تحل السعادة قريبًا من دارك ولا تكترث، وتطرق الرحمة بابك ولا تفتح لها، أو يتعرض لك الخير ثمّ تصد عنه، إنه ... أكمل القراءة »

القرآن مأدبة اللّه .. نسمات الأسحار

895455721

إنه بقدر ما تكون النفوس أزكى، والقلوب أتقى، والأرواح أطهر وأنقى، بقدر ما تستحق القرب من المولى سبحانه، وشهر رمضان يأخذ بيد الإنسان إلى روضة سندسية عبقها ريح الجنة، لأنه شهر القرآن وفيه نزل ]شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِيَ أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ[(سورة البقرة: الآية 185) ومُصاحب القرآن تلاوةً وتدبرًا هو في ضيافة الله سبحانه، وضيف الرحمن ... أكمل القراءة »

الذلة والافتقار طريق الوصول إلى الله

915091251

بقلم الدكتور يوسف بلمهدي   قول الله سبحانه وتعالى مشيرا إلى ما كان عليه سيدنا زكريا من الذلة والافتقار بين يديه سبحانه يرجو رحمته ويطلب منه ما ليس مستحيلا على الله سبحانه وتعالى، بل إنما أمره إذا أراد شيئا أن يقول له كن فيكون، )فَسُبْحَان الَّذِي بِيَدِهِ مَلَكُوت كُلّ شَيْء[ (سورة يس: الآية 83)، يقول الحق سبحانه:  كهيعص (1)  ذِكْرُ ... أكمل القراءة »

لفتات في معجزات عيسى عليه السلام

915091251

نلتقي في هذه اللفتات الإيمانية المباركة، على مائدة القرآن الكريم، نستجلي أنواره ونأخذ منه أسراره عسى أن ينفعنا وأن يجعلنا الله سبحانه وتعالى به من الناجين يوم القيامة إن شاء الله. في هذه اللفتات القرآنية نذكر فوائد من معجزات عيسى عليه الصلاة والسلام، وهذا الرسول المعجزة، وكلمة الله سيدنا عيسى المسيح عليه الصلاة والسلام، أقف عند قول الله سبحانه وتعالى ... أكمل القراءة »