الرئيسية 08 المقالات 08 مقالات صحفية

مقالات صحفية

الدكتور يوسف بلمهدى يعين كعضو في المجلس الاسلامي الاعلى

المجلس الاسلامي

الدكتور يوسف بلمهدى يعين كعضو في المجلس الاسلامي الاعلى   أكمل القراءة »

الامن الفكري لدى الشباب يؤدي الى استقرار الاوطان .. صحافة

timthumb

الدكتور يوسف بلمهدي في مقالته لجريدة الحوار قال ان المرجعية الدينية تشكل ثلاثية مهمة في مغربنا الاسلامي ككل أكمل القراءة »

بلمهدي في اتشاد لتعبئة علماء الساحل.الرابطة تدعو الى مراجعة الخطاب الديني

9ae40a1d926a29895ccf93ba0e6d37c3_L

تناولت بعض الصحف الجزائرية تعبئة الدكتور يوسف بلمهدي  في تشاد ومراجعة الخطاب الديني والتصدى للارهاب أكمل القراءة »

تعميم تجربة “المصالحة الجزائرية” على الدول المتضررة من الإرهاب البلاد

large-تعميم-تجربة-المصالحة-الجزائرية-على-الدول-المتضررة-من-الإرهاب-98a9d

يوسف بلمهدي كشف الأمين العام لرابطة علماء ودعاة وأئمة دول الساحل، يوسف بلمهدي، أن بلدان الساحل طلبت تفاصيل عن التجربة الجزائرية في مجال “المصالحة الوطنية” لدراستها كآلية فعالة لمحاربة الإرهاب والتطرف العنيف. ورافع بلمهدي مطولا لصالح الخبرة التي اكتسبتها الحكومة الجزائرية بمختلف قطاعاتها الأمنية والعسكرية والقضائية والسياسية لإعادة إدماج الإرهابيين التائبين في الحياة الاجتماعية. وأكد المتحدث أن تجربة الجزائر في ... أكمل القراءة »

البعد الزمان والمكانً ..! جريدة القبس

11

البعد الزمان والمكانً ..!   أكمل القراءة »

قبول التوبة الصادقة

2016-06-0522-27-22-715014-youcef-555x318

من المعلوم أن الله سبحانه وتعالى غفور رحيم يقبل التوبة عن عباده ويعفو عن السيئات ويعفو عن كثير، يقبل اليسير من العمل ويغفر الكثير من الزلل، غير أن آية إذَا ما تلاها الواحد منا يجد نفسه أمام إشكال يتوهمه في قوله سبحانه وتعالى : ” إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا بَعْدَ إِيمَانِهِمْ ثُمَّ ازْدَادُوا كُفْرًا لَّن تُقْبَلَ تَوْبَتُهُمْ وَأُولَٰئِكَ هُمُ الضَّالُّونَ” (سورة ... أكمل القراءة »

لفتات …ما يعين على الصبر

915091251

الإنسان في حياته الدنيا لما فيها من نوائب كثيرة ومضايق وشدائد إلى ما يعينه على الصبر، لأن الصبر نصف الإيمان ونصف الدين، وبقي النصف الآخر وهو الشكر، والإنسان إما منعم الشكر وجب عليه الشكر، وإما مبتلى وجب عليه الصبر، فما هو يا ترى الدرس الذي يمكن أن نستفيده من بعض قصص القرآن الكريم حتى نستعين بالصبر؟ قال تعالى:  “وَاسْتَعِينُواْبِالصَّبْرِوَالصَّلاَةِوَإِنَّهَالَكَبِيرَةٌإِلاَّعَلَىالْخَاشِعِينَ” (سورة ... أكمل القراءة »

يوسف بلمهدي يدعو إلى توحيد الفتوى في الجزائر والرجوع إلى مرجعية واحدة

445302867

أكد فضيلة الشيخ يوسف بلمهدي أمس الأحد بالجزائر العاصمة على أهمية توحيد الفتوى والرجوع إلى مرجعية واحدة معتبرا ذلك مطلبا “شرعيا” . وأوضح بالمهدي على هامش المحاضرة التي ألقاها إمام وخطيب مسجد الحرم الشريف والمستشار بالديوان الملكي للمملكة العربية السعودية الدكتور صالح بن عبد الله بن حميد بدار الإمام أن “توحيد الفتوى و الرجوع إلى مرجعية واحدة يعد مطلبا شرعيا” ... أكمل القراءة »

البعد الزماني والمكاني

580434329

منذ زمن لم تسنح لي فرصة الذهاب الى معارض الكتاب الدولية والمحلية، ولأسباب عدة منها التبادل الثقافي الذي يجري بين مركزنا والمراكز الاخرى والمكتبات الاهلية والحكومية بل والمؤلفين والمحققين في الداخل والخارج وقد كفونا مؤونة بعض الشراء. والثاني للتزويد المستمر بوساطة الشراء من المكتبات المحلية، ومع ذلك فقد اقتطعت من الوقت ساعة، وفي صبيحة اليوم الاخير للمعرض حيث جلت في ... أكمل القراءة »

طموحنا أن نعيش في المسجد وأن نموت فيه

771344588

“من كان في المقدمة فهو في المقدمة، ومن كان في الساقة فهو في الساقة” هي مقولة رسخت لديّ في وسط الكثير من الأقوال، التي باح بها سيد الحل والربط، في لقاء مسائي على وقع زخات المطر. مجالسة إمام خطيب، ودكتور في الشريعة الإسلامية يعد ضربا من المجازفة، سأبتدئ من بوسعادة التي تشوقت لزيارتها من ُكثر كلام “يوسف بن مهدي” عنها ... أكمل القراءة »